الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

نبذة عن تركيبات المصاعد

يتم اختيار المصعد في المراحل الأولى من مراحل التصميم. فمع بداية التصميم المعماري للمبنى يتم تزويد المصمم المعماري بحجم وقياس المصعد وذلك لتصميم البئر بحجم وبشكل يتناسب مع طبيعة المبنى. ويشمل التصميم المعماري للأجزاء الخاصة بالمصعد على الأجزاء التالية:

• بـئـر المـصـعـد
وهو المكان الذي يتحرك بداخله المصعد ويكون بقياس مناسب لنوعية وسعة المصعد. وينفذ البئر من الخرسانة المسلحة. ولا يشتمل بئر المصعد على أي تمديدات سواء كانت كهربائية أو صحية أو تكييف.

• غرفة المحرك
وهي الغرفة الخاصة بمعدات المصعد وتستخدم في حالة استخدام المصاعد التي تعمل باستخدام الحبال. وتكون أعلى سقف بئر المصعد على سطح المبنى على أن تكون أرضية هذه الغرفة بمنسوب لا يقل عن متر من سطح المبنى. ويتم تركيب تكييف بهذه الغرفة بالإضافة إلى نقطة هاتف ونقطة كهرباء.

• جـورة المصعد
ويقصد جـورة المصعد هي المنطقة السفلى من البئر تكون بمنسوب أقل من منسوب الدور الأرضي وتستخدم في أعمال صيانة المقصورة أو تركيب معدات المصعد في حالة استخدام مصاعد هيدروليكية.

ويتم تحديد حجم المصعد بناء على احتياجات مستخدم المبنى ومن خلال الشركة المنفذة لأعمال المصاعد. ويتم اختيار الشركة باستدراج ما لا يقل عن 3 عروض أسعار مع الحرص والتأكد من الخبرة السابقة للشركة وزيارة المشاريع التي نفذت من قبلها إن أمكن ذلك. ويجب الحرص على أن يتضمن عرض السعر صيانة شاملة للمصاعد بالمبنى بفترة لا تقل عن سنه من تاريخ التشغيل. ويوضع في الحسبان أن ارخص العروض ليس بالضرورة أفضلها.

وأيضا نضيف هذه المقالة الصغيرة لأحمد الصراف

لا أدري من اختار ترجمة كلمة أسنسور الفرنسية، أو اليفيتور أو لفت الانكليزيتين الى «مصعد»، بالرغم من أن دوره لا يقتصر على الصعود فقط بل والنزول بالبشر والمواد. ولكنها لغتنا العربية التي نصر على وصفها بالجميلة، وكأن لغات العالم الأخرى «كخة»، أو «وع»!!
***
مع اشتداد الأزمة المالية، عالميا، واتجاه الكثيرين لتقليص المصروفات، ومنها ما يصرف على الصيانة، فان الواحد منا أصبح لا يضمن متى سيتعطل به، أو بمن يحب، مصعد عمارة خربة أو بيت عتيق، داخل أو خارج الكويت.


المعلومات التالية قد تفيد البعض الذين قد تشاء حظوظهم السيئة، وأنا أحدهم ولأكثر من مرة، التواجد داخل مصعد معطل، أو في سبيله للسقوط من عل!! وقتها، يجب تذكر التالي:


أولا: ما أن تشعر بأن المصعد يهبط بسرعة غير عادية قم بالضغط على جميع أزرار لوحة المفاتيح، فهذا يساعد غالبا في توقف المصعد عند طابق ما ويمنع سقوطه بك وبمن معك!!
ثانيا: تمسك بقوة بأي مسكات أو عوارض جانبية فهذا سيخفف من قوة الصدمة ويحفظ توازنك.
ثالثا: أسند رأسك وظهرك لأحد جوانب الأسانسير في خط مستقيم، وهذا سيساعد في حماية العمود الفقري.
رابعا: خفف من الضغط على الركبتين بطيهما قليلا.
خامسا: لا ترتبك سريعا ولا تقلق وتبدأ بالصراخ والضرب على جوانب وباب المصعد، فهذا سيربك ويفزع من معك، ولن يفيد عادة في الثواني الأولى، وغالبا ما يتم فتح باب الأسانسير المعطل في نهاية الأمر، فكثير من الأسانسيرات الحديثة مزودة بأنظمة أمان جيدة.
سادسا: من الأفضل تجنب استخدام الأسانسير، وخاصة اذا كان منظره لا يدعو للاطمئنان، واستخدام الدرج في الصعود، ولا ينصح به في النزول لتأثيره السلبي على صابونة الركبة.




 تنقسم المصاعد إلى عدة أنواع وسنتطرق بهذا الفصل إلى أشهر نوعين من هذه المصاعد وهم

1. المصاعد باستخدام الحبال

2. المصاعد الهيدروليكية.





أولا : المصاعد باستخدام الحبال


تعتمد هذه الأنواع من المصاعد بعملها علي الحبال المعدنية المصنعة من الحديد والفولاذ والتي بدورها تربط بين المقصورة وثقل الموازنة. وسنتطرق بالشرح إلى خطوات تركيب هذه الأنواع من المصاعد كما يلي:

الخطوة الأولي: تركيب سكة التثبيت

ويتم تركيب سكة التثبيت Guide Rails داخل بئر المصعد والتي يتم تثبيتها بالخرسانة وهي عبارة عن زوايا من الحديد يثبت في حوائط البئر الخرسانية بحيث تكون بمقاس المقصورة من الخارج ويتم تحريك المقصورة على هذه القضبان بواسطة عجلات من الحديد الصلب بحيث يسهل الحركة ويحافظ على حركة المقصورة داخل هذه السكك.





الخطوة الثانية: تركيب المقصورة وتوصيلها بثقل الموازنة

والمقصورة هي الجزء المتحرك من المصعد والذي ينقل الأشخاص والبضائع بين الأدوار المختلفة وتحتوي المقصورة علي باب يفتح أوتوماتيكيا عند التوقف ويغلق أوتوماتيكيا عند الحركة بالإضافة إلي مروحة تهويه وإنارة. ويتم توصيل المقصورة بواسطة الحبال المعدنية بثقل الموازنة .




الخطوة الثالثة: ثقل الموازنة

ويقصد بثقل الموازنة هي قطع معدنية ذو أوزان مختلفة تعادل نسبة 40% من وزن المقصورة الكلي تستخدم في موازنة حركة المقصورة وتكون حركتها في اتجاه معاكس لاتجاه المقصورة. ويتم توصيلها بالمقصورة بواسطة الحبال المعدنية.




الخطوة الرابعة: محرك كهربائي متصل ببكرة

يتم التحكم بحركة المصعد بين الأدوار المختلفة بتمرير الحبال المعدنية التي تربط بين المقصورة وثقل الموازنة بمحرك كهربائي متصل ببكرة. ويعمل بسرعات متعددة تحدد قدرته طبقا لحمل المصعد. ويتم التحكم بسرعة هذا المحرك وتوقفاته بتوصيله بلوحة كهربائية خاصة تكون مثبته بجوار المحرك بغرفة المحركات وتغذى بالتيار الكهربائي. ويجب الحرص على أن يكون هذا المحرك داخل غرف خاصة بالمحركات ويوضع فيها تكييف.






ثانيا: المصاعد الهيدروليكية


لا يستخدم هذا النوع من المصاعد بكثرة في المباني ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي مضخة تشغيل وسائل هيدروليكي وخزان لحفظه بالإضافة إلى صمام تحكم. يتم ربط هذه الأجزاء باسطوانة تثبت في أعلاها عربة المصعد. وتعتمد المصاعد الهيدروليكية بعملها على ضغط السائل الهيدروليكي من خلال المضخات الهيدروليكية.

ففي حالة رفع المصعد يتم إغلاق الصمام الموجود بين الاسطوانة وخزان حفظ السائل الهيدروليكي بحيث يمنع هذا الصمام عودة السائل الهيدروليكي إلى الخزان وتقوم المضخات بضغط السائل وبالتالي ويقوم السائل بدفع الاسطوانة إلى الأعلى وبالتالي دفع عربة المصعد. وفي حالة إنزال المصعد يتم فتح الصمام الموجود بين الاسطوانة والخزان وبالتالي يعود السائل إلى الخزان وينزل المصعد. ويتم إيقاف المصعد بالدور المطلوب بوقف ضغط السائل من قبل المضخة مع عدم السماح له بالعودة إلى الخزان.

ولا تستخدم غرفة للمحركات في هذا النوع من المصاعد لكون جميع أجزاء التشغيل في جـورة المصعد. ويعيب هذا النوع من المصاعد الحاجة لحفر مسافة تكون بطول حجم الاسطوانة تقريبا. ويحتاج هذا النوع من المصعد إلى تبريد جورة المصعد للمحافظة على السائل الهيدروليكي.



ويراعي عند تركيب المصاعد الأتي:


1. تزويد كل باب من أبواب المصاعد بجهاز (Door Electric Contacts) لمنع المصعد من الحركة في حالة عدم إغلاق الباب. و جهاز حماية (Safety Shoe) لمنع المصعد من الإغلاق في حالة وجود شخص عند الباب.

2. تركيب الخامدات الأرضية (مقاوم الصدمات) لامتصاص الصدمات للمصعد وثقل الموازنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق